الأربعاء، 11 مايو، 2011

حشرة توتا أبسلوتا Tuta absoluta



حشرة توتا أبسلوتا    Tuta absoluta
حفار أوراق الطماطم توتا أبسلوتا Tuta absoluta من رتبة حرشفية الأجنحة وعائلة جليكيدي هي آفة مهمة ومدمرة للطماطم، تتغذى اليرقة على جميع أجزاء نبات الطماطم وتسبب دمار للمحصول،تسبب اليرقة نتيجة تغذيتها أنفاقا وممرات في الأوراق والقمم النامية والبراعم وثمار الطماطم غير الناضجة والناضجة،تستطيع التوتا أبسلوتا تقليل الإنتاج لغاية 80-100% من الحاصل،العائل الأساسي للحشرة هونبات الطماطم ولكنها تهاجم البطاطا والباذنجان والفلفل وأعشاب من العائلة الباذنجانية.
التوزيع الجغرافي
حشرة التوتا أبسلوتا Tuta absolutaهي آفة على الطماطم في العديد من دول أمريكا الجنوبية منذ عام 1970.اكتشف
التوتا أبسلوتا حديثا في بضعة مواضع في أوربا ومنطقة حوض البحر المتوسط مسببة أضرار خطيرة لمستقبل إنتاج الطماطم في مناطق البحر المتوسط...وان تسجيل التوتا لأول مرة عام 2006 على الطماطم في اسبانيا.في عام 2008 اكتشفت التوتا أبسلوتا في بعض المناطق من فرنسا،الجزائر،المغرب.في عام 2009 سجلت هذه الحشرة رسميا في فرنسا،ايطاليا،تونس ومالطا،بسرعة جدا انتشرت هذه الحشرة خلال مناطق البحر المتوسط.هذه الحشرة تتطور بسرعة في الظروف البيئية المناسبة والأكثر من هذا فان مكافحة هذه الحشرة تكون صعبة عندما تدخل في منطقة ما.

حياة الحشرة
طول الحشرة الكاملة 5-7 مم وعرض الجناح بين 8-10مم،قرون الاستشعار مخرازية خيطية . تضع الإناث البالغة حوالي 250 بيضة خلال فترة حياتها. البيضة صغيرة اسطوانية الشكل لونها كريمي مبيض إلى مصفر طولها0.35 يوضع البيض غالبا على السطح السفلي للأوراق أو الساق ويفقس بعد 4-6 أيام من وضع البيض.اليرقة لونها كريمي مع راس داكن . للحشرة أربعة أطوار يرقية تستغرق 10-15 يوما.العذراء لونها بني مدتها عشرة أيام يحث التعذر إما في التربة أو في الأنفاق أو على سطح الورقة،الحشرة البالغة عليها حراشف فضية رمادية اللون وبقع سوداء على الجناح الأمامي. تكتمل دورة الحياة ب 30-40 يوما وللحشرة قدرة تكاثرية عالية.لاتدخل اليرقة في طور السبات طالما أن الغذاء متوفر لها.للحشرة 12 جيل بالسنة وطيرانها ليلي وتختبئ في النهار بين الأوراق. يمكن أن تشتي الحشرة بطور البيضة أو العذراء أوالحشرة البالغة . الصفة التشخيصية المهمة للحشرة هو قرن الاستشعار المخرازي وأن الجسم المغطى بحراشف فضية رمادية مع البقع السوداء على الأجنحة الأمامية.
الصفات التشخيصية المهمة
قرن الاستشعار خيطي مخرازي،الجسم مغطى بحراشف فضية رصاصية والجناح الأمامي عليه بقع سوداء

لاحظ صورة بالغة العثة في الأسفل وعلى جسمها حراشف فضية رمادية والجناح الامامي عليه بقع سوداء

راس اليرقة الداكن هو صفة مميزة للتوتا أبسلوتا

البيضة اسطوانية لونها كريمي مبيض الى مصفر

طبيعة الضرر
أن تأثير ضرر التوتا أبسلوتا كبير جدا على زراعة الطماطم في البيوت المحمية والزراعات المكشوفة.تتغذى الحشرة وتتطور على جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة.تتغذى اليرقات على الأوراق بحفرها أنفاقا وممرات غير منتظمة بين بشرتي الورقة تتحول لاحقا إلى بقع جافة .تهاجم الثمار أثناء تكوينها وتحدث بها أنفاقا تصاب ثانويا بمسببات مرضية تقود إلى تعفن الثمرة. ضرر هذه الآفة يستمر طوال موسم نمو الطماطم وينتقل إلى التعليب والتصنيع . مقدار الضرر قد يصل إلى 100% فقدان بالحاصل إذا لم تستعمل طرق المكافحة.
إصابة أوراق الطماطم بحشرة التوتا أبسلوتا



إصابة ثمار الطماطم بحشرة التوتا أبسلوتا

إدارة حشرة التوتا أبسلوتا
اكتسبت حشرة التوتا أبسلوتا مقاومة لفعل مبيدات الحشرات التي استعملت عليها سابقا وكذلك المبيدات ألجهازيه سجلت لها مقاومة في أمريكا الجنوبية.أن الأنفاق التي تسببها اليرقة تحميها من بعض المواد الكيماوية .وان الاستعمال المفرط للمبيدات سبب إضافي لظهور المقاومة عند الحشرة هوقتل الأعداء الحيوية من المفترسات والطفيليات وتلويث البيئة مما أدى إلى تقليص استعمالها والبحث عن بدائل تحمي المنتج وصحة المستهلك والبيئة.
احد الحلول لمواجهة مشاكل المبيدات هو استعمال الفرمونات التي تعتبر الوسيلة ألأمنه والأنظف للبيئة على 
المدى البعيد والقريب



تم عمل عدة محاولات جديدة للقضاء الحشرة وكانت النتيجة رائعة واليكم الطرق لكي يستفيد منها الكثيرين ممن أتعبتهم المحاولات  وهي : -

 -1 يتم الرش بمركب النيما بمعدل 2 لتر للفدان
وبعد الرش ب ( 24 – 36 )  ساعة يرش بالتركيبة الآتية
(  نصف لتر ماتش + 90 سم بروكليم على 600 لتر ماء ويرش بها الطماطم
ويكرر ذلك عند الحاجة )

2-   120  جم من البروكليم للفدان منفردا بدون خلط على 400 لتر ماء بالموتور 600 لتر ماء
3-    إستخدام الفيرتو مخلوطا مع الكراتر أو الفيرتمك بمعدل 400 سم + 100 سم
4-   الأفانت بمعدل 105 سم للفدان و هو المركب الموصى به فى أوربا
5-   الماتش يخلط مع مركب الفيرتيميك (160 سم ماتش + 160 سم فيرتيمك ) لكل 400 لتر ماء للفدان   بالموتور ال 600 لتر
6-   مبيد لمبادا 5% بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء + 100 جرام لانيت